OwlTail

Cover image of بُكرة  مع سلمى وعمرو

بُكرة مع سلمى وعمرو

بُكرة، لكل الشباب الواعد، نطرح أسئلتنا الكبيرة والصغيرة والمتغيرة والعالقة، مع مختصّين وباحثين وعُلماء، ونفهم معهم كيف نعيش ونستعد ونعمل من أجل مُستقبل أفضل.

Popular episodes

All episodes

The best episodes ranked using user listens.

Podcast cover

21: 21: هل أنت فأر تجارب؟ مع فيصل

هناك العديد من البرامج المصمّمة لإيهام عقل الإنسان، القادر على إقناع بقية الأعضاء في الجسم، كانت عضوية أو نفسية. من البحوث الجامعية، والتجارب وحتى الاختبارات الدراسية، بل وحتى في الجانب الطبي من الحبوب وصولًا للعمليات الجراحية، لدرجة أن إحدى الدراسات تقول، بأن مرضى عمليات الركبة الوهمية والحقيقية يشتكون بمقدار ألم متساوي في فترة التعافي. تقف بعد كل ذلك وتتساءل، هل يمكن أن تكون أنت، فأر تجارب؟Links:العقل يخدع الجسد — حلقة فنجانالإعلان الخفي — مقالة على ثمانية عن الإعلانات اللاواعيةF9eel_MS — حساب فيصل على تويترS_Aloud — حساب سعود على تويترSee omnystudio.com/listener for privacy information.

13mins

13 Dec 2017

Rank #1

Podcast cover

39: لو أن مستقبل المهن هو الحرية!

الدخل الأساسي العالمي ويعني ضمان الدخل المالي لأي إنسان لمجرد وجوده على قيد الحياة. فيستطيع من الناحية النظرية أن يكون بمثابة شبكة أمان أساسية لمن لا يملكون سوى القليل من المال. مفهوم الدخل الأساسي، يعتبر صورة من صور الضمان الإجتماعي الذي يقوم بتوفير دخل شهري ثابت، إلاّ أنه غير مشروط ولجميع المواطنين، وبمبلغ كافي للمسكن والمأكل. ومفهوم أن الدولة تصرف على المواطنين، ليست بالجديدة، مثل الضمان الاجتماعي في السعودية من وزارة التنمية الاجتماعية، وكذلك، برنامج حافز من وزارة العمل، وحساب المواطن الذي استحدث مؤخرًا. وهذه البرامج موجودة في المملكة وخارجها، والجديد في مفهوم الدخل الأساسي هو ضمان الأكل والمسكن بدون أي شروط. بدون شرط أن يكون عاطل أو عاطلة، بدون أن يكون كبيرًا في السن. وهذا يهدف إلى تحفيز الإنسان إلى الإبداع والابتكار.Links:كيف يتطور برنامج الضمان الاجتماعي؟ماذا عن الحرية بعد سيطرة الروبوتات؟@S_Aloud — حساب سعود على تويتر@Doaa_Kr — حساب دعاء عل تويترSee omnystudio.com/listener for privacy information.

20mins

25 Mar 2018

Rank #2

Similar Podcasts

Podcast cover

31: زيد يجيب، كيف تتحكم بمشاعرك؟

المذاهب الفلسفية تعنى بجمع اراء عديدة في مجالات متنوّعة ذات رؤية موحّدة، والمذهب الرواقي يثير الاهتمام في جانب تعامله مع المشاعر، ببساطة يرى الرواقيون أنّ المشاعر لا تنشأ بسبب المواقف التي نتعرض لها، بل بسبب أنّنا لم نتوقّعها، وحين لا نتوقّع شعورًا، يتمكّن منّا، فنتّخذ قرارات خاطئةً تحت تأثير مشاعر كالغضب والحزن والحب.Links:في المشاعر خطر، وفي الخطر متعة — مقالة زيد على ثمانيةماركوس اوريليوس — إمبراطور رومانيالرواقية — مذهب فلسفي@ZaidEdr — حساب زيد على تويتر@S_Aloud — حساب سعود على تويترSee omnystudio.com/listener for privacy information.

23mins

19 Feb 2018

Rank #3

Podcast cover

16: 16: جهل الإنسان وأسطورة الحاجة إلى الإله، مع كبير الكتّاب

“كيف أتى الإنسان”…”من أين تأتي الأمواج؟”…”أين نذهب بعد الموت؟”…هذه الأسئلة والكثير مثلها لم يستطع البشر إجابتها قبل آلاف السنين. في هذه الحلقة يتحدث ثمود عن قصة فكرة الآلهه، وكيف أن الإنسان بطبعه لا يحب أن يعيش في ظلام حياة يملؤها الغموض، بل يفضل الحصول على إجابة. حتى لو اتضح بعد آلاف السنين أن هذه الإجابة خاطئة، المهم هو أن يكون لديه إجابة (في الوقت الحالي).Links:Origin by Dan Brownقصة الآلهةثمود بن محفوظسعود العودSee omnystudio.com/listener for privacy information.

13mins

5 Dec 2017

Rank #4

Most Popular Podcasts

Podcast cover

3: أروى وتطبيع العادات، وليس الدول

موضوع الحلقة، العمل الجاد ليس سرًا، العادة هي السر https://thmanyah.com/7304See omnystudio.com/listener for privacy information.

10mins

5 Oct 2017

Rank #5

Podcast cover

37: لو كان العالم بدون علامات تجارية

أفضل الشركات والمنتجات هي تلك التي تمتلك فنًا تسويقيًا عاليًا، يجعلك تدافع عنها وتعرّف نفسك بها، وتكون جزءًا ثابتًا في يومك، أو حتى هويّتك. ففي كل مرّة تصور كوب القهوة من ستاربكس أو تحرص على إظهار تفاحة أبل الخاصة بك، تذكر جيدًا أن هذه العلامات صنعت خصيصًا لتقول لك “أنت لست وحدك“.Links:هل هناك علامة تجارية تدافع عنها أمام أصدقائك؟إنسان السادس عشر من أكتوبر — حلقة بودكاست فنجان مع إياد الداودالإيسام: من ختم الملكية إلى صناعة الهوية — مقالة للكاتب زيد إدريس@oalhumaid — حساب أسامة على تويتر@s_Aloud — حساب سعود على تويترSee omnystudio.com/listener for privacy information.

22mins

14 Mar 2018

Rank #6

Podcast cover

23: 23: زيد والشادنفرويدا ودونالد ترامب

هل سمعت مرة بمشاعر الشادنفرويدا؟ وتأثيرها على السياسة؟ دونالد ترامب خير مثال على هذه الظاهرة، قد تلاحظ بأنّ دونالد ترامب تفوق على منافسيه بإعطاء الآخرين مشاعر المتعة اللحظية المتمثلة في الشادنفرويدا.Links:أعظم رجل عروض في العالم — مقالة زيد على موقع ثمانية@ZaidEdr — حساب زيد على تويتر@S_Aloud — حساب سعود على تويترMeryl Streep at the Golden Globes — خطاب الممثلة ميريل ستريب عن ترامبSee omnystudio.com/listener for privacy information.

11mins

17 Dec 2017

Rank #7

Podcast cover

11: 11: ما بعد الكارثة، مع أسماء

اكتسحت الأنفلونزا الإسبانية العالم قبل حوالي مئة عام، كانت أكبر موجة وفيات في تاريخنا البشري. غيّر هذا الوباء الكثير من الأوضاع وأحدث ثورةً بالغةً في نظم الصحة العامة، فالعقد الأول من القرن العشرين كان العالم مختلفًا عمّا هو عليه الآن، فلم توجد أنظمة متخصصة بالرعاية الصحية كما تعرفها اليوم ولا حتى وزارة صحة مثلًا، ومعظم الأطباء كانوا يعملون على نفقتهم الخاصة. كيف تكون الكوارث سببًا في استحداث الأنظمة؟ وهل ينطبق هذا أيضًا على زلزال سان فرانسيسكو الذي أوجد بشكل أو آخر السيلكون فالي؟ ماذا عن الأنظمة والهيئات بعد الحرب العالمية الثانية؟ مقالة الكوارث: حافز يدفع البشر نحو التغيير https://thmanyah.com/7649Links:تاريخ منظمة الصحة العالميةسيليكون فالي في مطلع العشريناتأسماء العتيبيسعود العودزلزال سان فرانسيسكو 1906See omnystudio.com/listener for privacy information.

10mins

28 Nov 2017

Rank #8

Podcast cover

78: فلسفة الجاحظ: "سبحان من جعل بعض الاختلاف، سببًا للائتلاف"

عمرو بن بحر أو المعروف بـ "الجاحظ"، يعتبر من كبار أئمة الأدب في العصر العباسي. كتب الكثير من الكتب والرسائل، التي قطعًا أنك قرأت نصفها في كتب المطالعة والقراءة -لو شهدت أيام الطيبين-. من هذه الكتب: الحيوان، والبيان والتبيين، والبخلاء. البخلاء تحديدًا يعتبر من أشهر أعماله، أحبّه العرب والمستشرقين. فيه قصص وطرائف عن البخلاء وطبائعهم  وعاداتهم. لكن، الكتاب كان أكثر من ذلك. وثّق مدينة البصرة حينها، من الملابس، والطعام، والدكاكين، والعادات والتقاليد. وأكثر ما نتذكر في البخلاء، أن فيه تعزيز لثقافة تقبل الآخر. الأمر الذي جعله مشروع الجاحظ الثقافي كما تقول ضيفة هذه الحلقة د. هيفاء الفريح. والشاهد هنا أننا تقبلنا بخلاء الجاحظ وأحببناهم برغم شدّة بخلهم. مع هذا الكم من القصص والنوادر العربية الأصيلة التي تركها لنا الجاحظ، ما هو دورنا في إعادة إنتاج هذه القصص كأفلام، مسرحيات وقصص للأطفال، أو حلقات بودكاست مثلًا. 😉  الحلقة “78” من بودكاست أرباع مع د. هيفاء الفريح، عن فلسفة الجاحظ وقراءة مختلفة لكتاب البخلاء. شكرًا لكم على 1,000,000 استماع! يهمنا فعلًا تقييمكم للبودكاست على iTunes، ومعرفة رأيكم بالحلقات بمراسلة الوليد على بريده الإلكتروني: alwaleed@thmanyah.com، أو عبر حساب ثمانية على تويتر. وتستطيع أن تستمع لكل الحلقات من خلال تطبيقات البودكاست على هاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على iPhone، وتطبيق Google Podcasts على أندوريد روابط الحلقة: الجاحظ كتاب البخلاء الثقافة كمنتج يومي - مقالة على ثمانية عن إعادة إنتاج قصصنا. القصة اللاعربية! - حلقة مع مازن العتيبي عن ألف ليلة وليلة وإعادة إنتاجها.See omnystudio.com/listener for privacy information.

24mins

11 Dec 2019

Rank #9

Podcast cover

6: 6: لماذا على المجتمع أن يفكر، مع نايف

الحلقة عن، المرآة: أولى مساهمات البشرية في تشويه هويّتها https://thmanyah.com/7447See omnystudio.com/listener for privacy information.

11mins

12 Oct 2017

Rank #10

Podcast cover

28: 28: عودة أبومالح وجائزة الإعلام الجديد

إذن، مرحبًا بكم مستمعين بودكاست ثمانية وثلاثة رباع، في هذا البث الأول من عام 2018 مواكبةً لما يحدث، وفوز عبدالرحمن أبومالح بجائزة الإعلام الجديد. جائزة الإعلام الجديد، التي أعلنت عنها الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع، تحت مظلة وزارة الثقافة والإعلام، لتشجيع رواد مواقع التواصل الاجتماعي على الاهتمام أكثر بقضايا المجتمع، وقيادة التأثير الإيجابي فيه. فماذا يقول عبدالرحمن عن وبعد الجائزة؟ ماهي المعايير والأسس التي تم التقييم على إثرها؟ وكيف ستنقل هذه الجائزة "ثمانية" إلى مستوى آخر.Links:@s_Aloud — حساب سعود على تويتر@abumalih — حساب عبدالرحمن على تويترجائزة الإعلام الجديدجائز الصحافة العربية"نتحدث في ثمانية عن الفكرة لا الحدث" — فيديو عبدالرحمن في حساب هيئة الإعلام المرئي والمسموعSee omnystudio.com/listener for privacy information.

25mins

22 Jan 2018

Rank #11

Podcast cover

8: 8: تكتب عن المستقبل؟ زيد يرحب بك

الحلقة عن خط انتاج المقالات في ثمانية، مع زيد إدريس من فريق التحرير ماهو ثمانية: https://thmanyah.com/aboutSee omnystudio.com/listener for privacy information.

10mins

17 Oct 2017

Rank #12

Podcast cover

9: 9: أزمة وش معناها بالعربي، مع مازن

التغيير في اللغة العربية، بالرغم من حتميته، كان تغييرًا طفيفًا في تأثيره على الثقافة. نعم، تغير البناء ودخلت ألفاظ واندثرت أخرى، إلا أن اللغة العربية احتفظت بنواتها سالمة. خلف كواليس مقالة مازن، لا أفهمك: ضائع في الترجمة https://thmanyah.com/7670Links:علاقة الأميركيين الأصليين بالوقتلواحق اللغة اليابانيّةسعود العودلغة بيراها، لغة بدون أرقاممازن العتيبي، بطاطسSee omnystudio.com/listener for privacy information.

12mins

26 Nov 2017

Rank #13

Podcast cover

71: الجوكر: الصورة النمطية للأمراض النفسية

من قبل بدء 2019 كان فلم الجوكر أحد أكثر الأفلام انتظارًا. انتشرت هذه الشخصية الإجرامية مثل النار في الهشيم بعد ظهورها في فلم "فارس الظلام" عام 2008، إذ اعتبر الكثير الجوكر بطل الفلم وسبب نجاحه بالرغم من وقت ظهوره القليل، لذلك لم يكن من الغريب تشوّق الجماهير لرؤيته مرة أخرى في فلم يغطي قصة تحوله من شخص عادي إلى الشرير صاحب الكاريزما الذي نعرفه اليوم. لكن عندما يُكشف أن أحد سبب تحوله إلى مجرم هو مرضه النفسي، يتحوّل الفلم في نظر البعض إلى حلقة جديدة في مسلسل هوليوود الطويل مع ربط المرض النفسي بالجريمة. كتب الطبيب النفسي سامي سعد مقالةً عن هذا المسلسل، وعن دور فلم الجوكر فيه. بدءًا من كمية الاعتلالات النفسية التي يتقمصها خواكين فينيكس -ببراعة- في أداءه. مرورًا بجعل هذه الأمراض سببًا في عنفه، وهو ما يتناسق مع اداعاءات السياسيين الأميركيين بأن سبب تفشي العنف في شوارعهم هو المرضى النفسيين العنيفين، بالرغم من أن الإحصائيات تشير إلى أن المرضى النفسيين هم في الغالب ضحايا لهذا العنف لا ممارسين له. وانتهاءً بكيف يستخدم الفلم كل هذا باعتباره تسليطًا للضوء على أهمية الصحة النفسية. الحلقة “71” من بودكاست أرباع، مع د. سامي سعد. متحدثًا عن فلم الجوكر ووصمة المرض النفسي. شكرًا لكم على 1,000,000 استماع! يهمنا فعلًا تقييمكم للبودكاست على iTunes، ومعرفة رأيكم بالحلقات بمراسلة الوليد على بريده الإلكتروني: alwaleed@thmanyah.com، أو عبر حساب ثمانية على تويتر. وتستطيع أن تستمع لكل الحلقات من خلال تطبيقات البودكاست على هاتف المحمول. نرشّح الاستماع للبودكاست عبر تطبيق Apple Podcasts على iPhone، وتطبيق Google Podcasts على أندوريد. الجوكر نمطية الوصمة Risk of Being Subjected to CrimeSee omnystudio.com/listener for privacy information.

22mins

16 Oct 2019

Rank #14

Podcast cover

91: تصبح على خير، علميًا

"النوم هبة إلهية، لولاها لاجتاح العالم الجنون"النوم، لغز حيّر الحضارات منذ فجر التاريخ. الإنسان ينام ما يقارب "ثمانية" ساعات يوميًا، ينفصل عن العالم، وعن نفسه، ويدخل في حالة من الاسترخاء مع تغيّر درجة الوعي. وبالرغم من أن الإنسان يقضي ثُلث حياته نائمًا، من أول يوم له على الأرض، حتّى نومته الأخيرة. إلا أن الكثير لا يعرفون شيئًا عن "النوم".لماذا ننام أصلًا؟ ما يحدث لنا داخل النوم؟ وما هي الصور والفيديوهات التي تظهر في النوم، ويُطلق عليها أحلام؟ هل هناك عوامل ترفع أو تقلّل جودة النوم؟ هل نوم الليل أو النهار يشكّل فرقًا؟ ما هو الجاثوم؟ جني أو اضطراب نوم؟ ماذا عن الأرق؟ وهل أدوية علاج مشاكل النوم، حقيقة أم هلوسات؟يعرّف العلم الحديث النوم بأنّه: وظيفة من وظائف الجسد، وحالة طبيعية من الاسترخاء، تقل خلاله الحركات الإرادية والشعور بما يحدث في المحيط، لا يُفقد الوعي، بل تتغير فيه درجة الوعي. الحلقة “91” من بودكاست أرباع مع دكتور يوسف القرشي. ناقشنا فيها النوم في العلم الحديث، وجودة ومشاكل النوم، ونصائح لنوم عميق، وسليم. شكرًا لكم على 1,000,000 استماع! يهمنا فعلًا تقييمكم للبودكاست على iTunes، وتستطيع أن تقترح ضيف لبودكاست أرباع بمراسلة الوليد على بريده الإلكتروني: alwaleed@thmanyah.com الروابط: @Yousef_qurashi - يوسف على تويتر Sleep and the Price of Plasticity - دراسة سيرلي وتنوني Odds Ratio Product of Sleep EEG - دراسة عمق النوم Circadian Control of DRP1 Activity Regulates Mitochondrial Dynamics and Bioenergetics - الايقاع اليومي للخلايا Mistimed food intake and sleep alters 24-hour time-of-day patterns - دراسة نوم الليل والنهار وتأثيرة  Association of Coffee Drinking With Mortality by Genetic Variation in Caffeine Metabolism - علاقة الكافيين بمعدل الوفيات Sleep and Obesity: A focus on animal models - دراسة على الفئران عن علاقة السمنة بالنوم See omnystudio.com/listener for privacy information.

25mins

8 Apr 2020

Rank #15

Podcast cover

5: 5: نورة تجاوب، كيف تخلد الأساطير؟

موضوع الحلقة، الإنسان يفنى، والأساطير خالدة https://thmanyah.com/6993See omnystudio.com/listener for privacy information.

10mins

11 Oct 2017

Rank #16

Podcast cover

30: استديو تحليل كرة القدم الأميركية والرياضة السعودية

قبل أيام شهدنا حدث السوبر بول في دوري كرة القدم الأميركية، أهم وأشهر حدث إعلاني سنوي. تقوم منظمة الكرة الأميركية بتخصيص أسبوعين كاملين للتسويق والترويج لهذا النهائي المترّقب. ما سرّ كل هذا النجاح والتفاعل الذي يحظى به؟ وكيف يمكن لنا أن نقوم بنسخ هذه التجربة الناجحة وتطبيقها في السعودية. فقد رأينا العام الماضي بوادر اهتمام بهذه الرياضات الفريدة، شهدنا إعلان تأسيس اتحادات سعودية لكثير من الرياضات، وكان منها “الاتحاد السعودي لكرة القدم الأمريكية”. المرفقات جاهزة لدينا، الأنشطة المصاحبة والتجهيزات كذلك، والأهم أن العائلات أصبح بإمكانهم حضور المحافل الرياضية. إذن، ليس هناك أي سبب يمنع من وصول دوري كرة القدم السعودية لمستوى كرة القدم الأميركية. Links:كرة القدم الأميركية: من بلاد العم سام، إلى الاتحاد السعودي — مقالة فيصل على موقع ثمانية@S_Aloud ‏ — حساب سعود على تويتر@F9eel_MS — حساب فيصل على تويتردخل الدوري الأميركيSee omnystudio.com/listener for privacy information.

27mins

7 Feb 2018

Rank #17

Podcast cover

35: الهجرة إلى مدن المستقبل

يصعب اليوم، أن تقوم بتغيير منظوم مدينة قائمة، يعيش سكانها بها، فتخاطر بهم، وهم لا يملكون خيار البقاء أو الرحيل. لكن، تستطيع استحداث مكانٍ جديد، يذهب إليه الحالمين المبدعين المؤمنين. يكون للناس الخيار، الذهاب لتجربة نمط جديد من الحياة، أو البقاء حيثما كانوا. كيف يطبق هذا الحل إذن؟ يطبَّق على نطاق مدينة متوسطة، تسمى مدن الميثاق، قابلة لإستيعاب هذه التغيرات والتجاوب معها بمرونة. والأمثلة الناجحة هنا، مدينة فيلاديلفيا في عام 1701 وهونغ كونغ في القرن التاسع عشر بعد الإتحلال البريطاني، ومستقبلًا قد تكون مدينة "نيوم" هذا المثال المحلي المنشود.Links:مسرح المستقبل: مدينة نيوم — حلقة فنجان@f9eel_MS — حساب فيصل على تويتر@s_Aloud — حساب سعود على تويترSee omnystudio.com/listener for privacy information.

20mins

5 Mar 2018

Rank #18

Podcast cover

48: الإنسان الإله: تشوهات الحياة الحديثة

"الإنسان الحديث لا أسرة له إلا عمله الذي يعمل فيه. ويقضي جلّ وقته خارج منزله يعمل، ثم يعود هو وأفراد أسرته ليخلدوا للنوم استعدادًا لليوم الجديد“. كتب عدنان معتوق مقالة على ثمانية بعنوان: ”هل ندعو لزمن الطيبين، أم للتخلص من تشوهات الحياة الحديثة؟“ الحياة الحديثة التي يقصدها عدنان هي الحياة لم تصبح من أجل تحقيق الرغبات الأساسية كالمأكل والمشرب والمأوى واللباس، وإنما من أجل الإنتاج المادي والثروة الاقتصادية وإشباع شعور النهم اللامتناهي. فتغيرت نظرتنا للرياضة، وللجمال، وللمرأة، وللعمل، والعلاقات، والوحدة، والخلود. كل شيء من حولك، من الإنجازات الطبية، والأكاديميات المرموقة، وحتّى الصناعات المساعدة للإنسان، لم توجد إلا من أجل الاستثمار في وجعك ومرضك واستهلاك وقتك، من أجل أن تزيد من ضخامة ثروة المؤسسات.Special Guest: عدنان معتوق.Links:هل ندعو لزمن الطيبين، أم للتخلص من تشوهات الحياة الحديثة؟ — مقالة عدنان على ثمانيةNAD+ and sirtuins in aging and disease — دراسة الكبدScientists are Close to Finding a Way to be Immortal — دراسة الخلودSteve Jobs' 2005 Stanford Commencement Address — خطاب ستيف جوبزSee omnystudio.com/listener for privacy information.

18mins

3 Apr 2019

Rank #19

Podcast cover

34: هل نريد لغة مشتركة؟

حجم المعلومات المتوفرة باللغة الانجليزية لا يمكن قياسه، وهي تتسع يوميًا بعد يوم فهي تعدّ الأضخم في قواعد البيانات الأساسية وأكثرها، فتراها في كل مجال علمي وأدبي. وترى أن الصين والهند والبرازيل وبلدان أخرى، تعترف أنها لم تنهض إلا لأنها استخدمت اللغة الانجليزية وأضافت إليها على نحو مستمر، فالعلماء هناك كلهم يستخدمون الانجليزية في منشوراتهم واجتماعاتهم وأبحاثهم. لكن، ماذا عن اللغة العربية؟ أو اللغات المحلية الأخرى؟ ماذا يعني أن نخسر لغة ما؟See omnystudio.com/listener for privacy information.

21mins

1 Mar 2018

Rank #20